الكتاب: ترجمة العلامة مقبل الوادعي من كتاب “تذكير النابهين” للشيخ ربيع المدخلي
المصدر: كتاب “تذكير النابهين بسير أسلافهم حفاظ الحديث السابقين واللاحقين” للشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي.
ترجمة العلامة مقبل الوادعي من كتاب “تذكير النابهين” للشيخ ربيع المدخلي
الشيخ مقبل الوادعي ت (1422)
هو العلامة المحدث، المجاهد، مجدد الدعوة السلفية باليمن الشيخ مقبل بن هادي بن مقبل بن قائدة الهمداني الوادعي من قبيلة آل راشد -رحمه الله -.
كان سيفاً مسلولا على أهل الباطل، من روافض، وشيوعين، وصوفية، وأحزاب منحرفة.
قام بالدعوة السلفية في اليمن خير قيام، وأنشأ مدرسة علمية سلفية بدماج سماها بدار الحديث يفد إليها طلاب العلم من أنحاء اليمن، بل من بلدان كثيرة، عربية، وإسلامية، و أوروبية، وأمريكية.
وتخرج على يديه علماء أنشأوا مدارس في عدد من مناطق اليمن، نفع الله بهم كثيراً والدعوة السلفية عندهم قوية.
ومدارسهم تمثل مدارس السلف في النزاهة، و العفة، والزهد في الدنيا متوكلين هم وطلابهم الكثيرون على الله.
ولا يدنسون أنفسهم، وأيديهم بأخذ الأموال من المؤسسات الحزبية؛ لأنهم يدركون أهداف هذه المؤسسات، ومنها: صرف من يستطيعون صرفه عن منهج السلف أهل الحديث، والسنة وربطهم بروؤس الأحزاب الضالة ومناهجهم.
وسن لهم هذه السنة الحسنة ذلكم الجبل النزيه العفيف الزاهد الشيخ مقبل بن هادي الوادعي الذي يذكرنا بسيرة السلف الصالح، ولاسيما الإمام أحمد – رحمه الله -.
طلبه للعلم
طلب العلم في اليمن، ثم بمعهد الحرم المكي، ثم بالجامعة الإسلامية، فدرس بكلية أصول الدين انتظاماً، وبكلية الشريعة انتساباً، ثم واصل دراسته فيها حتى حصل على الشهادة العالمية الماجستير، ثم أقبل على كتب السنة، والتفسير، وكتب الرجال، ينهل منها، ويستمد منها مؤلفاته القيمة – رحمه الله -.
مشايخه:
لقد تتلمذ الشيخ مقبل على مشايخ عدة، وفي مدارس متنوعة، وفنون متفرعة، فمن مشايخه في المدرسة الأولى (مدرسة التشيع):
(1/1)
1 – أبو الحسين مجد الدين المؤيدي، يقول عنه الشيخ: هو أعلم شيعي في اليمن ويعتبر حامل المذهب الهادوي، استفاد منه كثيراً في النحو في نجران.
2 – إسماعيل حطبة.
3 – محمد بن حسن المتميز.
4 – قاسم بن يحيى شويل.
ومن مشايخه الآخرين:
1 – العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله -، رحل من الجامعة الإسلامية قبل أن يدخلها الشيخ، إلا أنه كان يزور طلبة العلم في المدينة، وينصحهم فربما يأتي، وقد صار بعضهم من جماعة التكفير فيبقى معهم في مشاددة حتى يهديهم الله على يديه، وكان الشيخ يحضر جلساته الخاصة بطلبة العلم ” قواعد في الحديث ” لا العامة لأن المحاضر يتنزل على مستوى الحاضرين فكان يتجه إلى المكتبة.
2 – العلامة الفقيه (والمحدث) عبد العزيز بن عبد الله بن باز – رحمه الله -، كان يحضر دروسه في ” صحيح مسلم ” في الحرم المدني.
3 – محمد بن عبد الله الصومالي – رحمه الله -، درس عنده سبعة أشهر، أو أكثر واستفاد منه كثيراً في علم الحديث، ومعرفة رجال الشيخين، يقول عنه الشيخ: لعل أمثاله قليل في معرفة رجال الشيخين أو ليس له مثيل. اهـ
4 – عبد الله بن محمد بن حميد، درسه في ” التحفة السنية ” وكان يتعجب من إجابات الشيخ واعتراضاته، وكان يتوسع فتفرق الطلاب، فقال للشيخ: وأنت انصرف.
5 – حماد بن محمد الأنصاري، من مشايخه في الدراسات العليا.
6 – يحيى بن عثمان الباكستاني، من مشايخه في الحرم المكي درس عنده في ” صحيح البخاري” و ” صحيح مسلم ” و ” تفسير ابن كثير “.
(1/2)
7 – عبد العزيز بن راشد النجدي، من مشايخه في الحرم المكي يقول عنه الشيخ: كان له معرفة قوية بعلم الحديث، وينفر عن التقليد، وهو خريج الأزهر، وكان متشدداً في التضعيف حتى أنه ألف ” تيسير الوحيين في الاقتصار على القرآن والصحيحين “، وكان يقول – رحمه الله -: الصحيح الذي في غير الصحيحين يعد على الأصابع فبقيت كلمته في ذهني منكراً لها حتى عزمت على تأليف ” الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين ” فازددت يقيناً ببطلان كلامه، وقد أنكر عليه الشيخ فقال: هذا من أجل العامة، وأما أنتم فلو تقرءون في التوراة والإنجيل ما منعتكم.
8 – القاضي يحيى الأشول، صاحب معمرة درسه في ” سبل السلام ” وفي أي شيء يطلب.
9 – عبد الرزاق الشاحذي المحويتي، كان يدرسه فيما يطلب.
10 – محمد السبيل، درس عنده في علم الفرائض.
11 – محمد الأمين المصري – رحمه الله -، استفاد منه في علم الحديث وهو من مشايخه في الدراسات العليا.
12 – السيد محمد الحكيم المصري، المدافع والمشرف على رسالة الماجستير درس عنده في ” سبل السلام ” وهو من مشايخه في كلية الدعوة.
13 – محمود عبد الوهاب فايد، من مشايخه في كلية الدعوة درسهم التفسير قال فيه الشيخ: قوي ومحقق.
14 – عبد العزيز السبيل، من مشايخه في معهد الحرم المكي.
15 – بديع الدين الراشدي، يقول الشيخ: كان يبغض التقليد.
16 – محمد تقي الدين الهلالي.
17 – طه الزيني.
18 – عبد العظيم فياض.
19 – عبد المحسن العباد تتلمذ عليه بالأسئلة.
20 – الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، تتلمذ عليه بالأسئلة وعرض المشكلات، يقول الشيخ: كان آية من آيات الله في الحفظ ما رأت عيني مثله يسرد الفوائد سردًا دون أن يتعتع، وقد نصح الشيخ بحضور دروسه إلا أنه كان يؤثر العكوف على الكتب والقراءة الهادئة.
يقول الشيخ: على أن أكثر استفادتي من الكتب فليبلغ الشاهد الغائب. اهـ
مؤلفاته:
وكتب الشيخ في فنون متشعبة، وأبواب متفرعة وإليك ما طبع منها:
(1/3)
(أ) في التفسير:
1 – تحقيق وتخريج مجلدين من ” تفسير ابن كثير ” إلى سورة المائدة والباقي يقوم به الطلاب.
2 – الصحيح المسند من أسباب النزول.
(ب) في العقيدة:
3 – الشفاعة.
4 – الجامع الصحيح في القدر.
5 – الصحيح المسند من دلائل النبوة.
6 – صعقة الزلزال لنسف أباطيل الرفض والاعتزال.
7 – السيوف الباترة لإلحاد الشيوعية الكافرة.
8 – رياض الجنة في الرد على أعداء السنة.
9 – الطليعة في الرد على غلاة الشيعة.
10 – بحث حول القبة المبنية على قبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
11 – الإلحاد الخميني في أرض الحرمين.
12 – فتوى في الوحدة مع الشيوعيين.
13 – إرشاد ذوي الفطن لإبعاد غلاة الروافض من اليمن، حاشية على الرسالة الوازعة للمعتدين ليحيى بن حمزة.
14 – ردود أهل العلم على الطاعنين في حديث السحر.
15 – المخرج من الفتنة (1). (1) وقد تراجع عن رأيه في الحكومة السعودبة في مقال سماه (براءة الذمة).
16 – هذه دعوتنا وعقيدتنا.
17 – إيضاح المقال في أسباب الزلزال.
(ج) في الحديث ومصطلحة:
18 – الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين، في مجلدين صنعه على عينه صنع من طب لمن حب وقد رتبه ترتيباً فقهياً في ستة مجلدات سماه ” الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين “.
19 – تتبع أوهام الحاكم في المستدرك، التي لم ينبه عليها الذهبي في خمسة مجلدات مع المستدرك.
20 – تحقيق ودراسة الإلزامات والتتبع للدارقطني.
21 – تراجم رجال الحاكم الذين ليسوا من رجال تهذيب التهذيب، في مجلدين.
22 – تراجم رجال الدارقطني الذين ليسوا في تهذيب التهذيب، ولا رجال الحاكم، وشاركه بعض تلامذته.
23 – نشر الصحيفة في ذكر الصحيح من أقوال أئمة الجرح والتعديل في أبي حنيفة.
24 – المقترح في أجوبة أسئلة المصطلح.
(د) في فقه السنة القائم على الأحاديث النبوية:
(1/4)
25 – الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين، نهج في ترتيبه وتبويبه منهج إمام هذه الصنعة الإمام البخاري – رحمه الله – في صحيحه.
26 – الجمع بين الصلاتين في السفر.
27 – شرعية الصلاة في النعال.
28 – تحفة الشباب الرباني في الرد على الإمام محمد بن علي الشوكاني في شأن الاستمناء.
29 – تحريم الخضاب بالسواد.
(هـ) متنوعات:
30 – غارة الأشرطة على أهل الجهل والسفسطة، في مجلدين.
31 – قمع المعاند وزجر الحاقد الحاسد.
32 – تحفة المجيب على أسئلة الحاضر والغريب.
33 – إجابة السائل عن أهم المسائل.
34 – المصارعة.
35 – الفواكه الجنية في المحاضرات والخطب السنية.
36 – تحريم تصوير ذوات الأرواح.
37 – إقامة البرهان على ضلالات عبد الرحيم الطحان.
38 – القول الأمين في بيان فضائح المذبذبين.
39 – قرة العين بأجوبة العلابي وصاحب العدين.
40 – ترجمة أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي.
41 – الباعث على شرح الحوادث.
42 – ذم المسألة.
43 – مقتل الشيخ جميل الرحمن الأفغاني.
44 – فضائح ونصائح.
45 – البركان لنسف جامعة الإيمان ومعه الرد على يوسف بن عبد الله القرضاوي.
46 – رثاء الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله -.
أقول: أخذت هذه المعلومات عن الشيخ مقبل عن كتاب (الإبهاج بترجمة العلامة المحدث أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي) بقلم أبي إبراهيم حميد بن قائد بن علي العتمي.
أقول:
وقد عرفت هذا الرجل بالصدق والإخلاص، والعفة، والزهد في الدنيا، والعقيدة الصحيحة والمنهج السلفي السليم، والرجوع إلى الحق على يد الصغير والكبير.
وقد بارك الله في دعوته فأقبل عليها الناس، فله ولتلاميذه آثار كبيرة في شعب اليمن، يشهد بذلك كل ذي عقل ودين وإنصاف.
المصدر:
كتاب “تذكير النابهين بسير أسلافهم حفاظ الحديث السابقين واللاحقين” للشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي.
(1/5)